تحفيز” : برنامج حوافز التوظيف في المغرب”
تحفيز هو برنامج تحفيزي للتوظيف في المغرب. في الواقع ، يمنح صاحب العمل والموظف مزايا ضريبية وتخفيضات في اشتراكات الضمان الاجتماعي. تحفيظ كلمة عربية يمكن ترجمتها على أنها تحفيز.
تتم إدارة هذا البرنامج من قبل الوكالة الوطنية لتعزيز التوظيف والمهارات (أنابك).
برنامج تحفيز هو جزء من استراتيجية التوظيف المغربية للفترة من 2015 إلى 2026.
تمنح تحفيز الكيانات المنشأة حديثًا ميزة الاستفادة من الإعفاء من الضرائب والرسوم الاجتماعية.
برنامج تحفيز: حافز لخلق فرص العمل في المغرب
من يمكنه الاستفادة من حافز التوظيف TAHFIZ
يمكن للشركات الاستفادة من البرنامج من أجل:
- عشرة موظفين كحد أقصى
- مدة 24 شهر من تاريخ استقدام الموظفين
ما هي مزايا برنامج تحفيز؟
في إطار هذا البرنامج ، تستفيد الشركات والموظفون من:
- أولاً ، الإعفاء من ضريبة الدخل على الراتب الشهري الإجمالي بحد أقصى 10،000.00 درهم ؛
- ثانياً ، تولي الدولة حصة صاحب العمل فيما يتعلق بما يلي:
- أولاً ، المساهمة المستحقة لـ CNSS
- ثم ضريبة التدريب المهني.
نتيجة لذلك ، يعد هذا البرنامج ميزة حقيقية للشركات الجديدة. هذه الشركات لديها فرصة لتحسين تكاليفها.
يتمتع هذا الجهاز أيضًا بميزة تزويد الشركات الجديدة بإعفاء من الرسوم الاجتماعية والضريبية. لذلك ، فهي تهدف إلى تشجيع الشركات على خلق فرص عمل في المغرب.
ما هو تأثير هذا البرنامج على تكاليف الرواتب؟
لتوضيح هذا التأثير ، دعنا نأخذ مثالًا ملموسًا لحساب تكلفة الراتب (الراتب الإجمالي المشحون) مع وبدون تحفيز.
حالة عدم استفادة موظف من برنامج تحفيز
بافتراض قيام شركة بتوظيف موظف براتب صافٍ قدره 7500 درهم ، يتعين على الشركة أن تدفع في هذه الحالة:
- الاشتراكات المستحقة لـ CNSS وكذلك ضريبة التدريب المهني بمبلغ 1،687.63 درهم ؛
- ضريبة الدخل 796.40 درهم.
وبالتالي ، فإن الراتب الإجمالي المحمل هو 9،984.03 درهم إماراتي.
حالة الموظف المستفيد من البرنامج
في هذه الحالة ، تتحمل الشركة والموظف فقط حصة الموظف من اشتراكات الضمان الاجتماعي ، أي 268.80 درهم. الراتب الإجمالي المحمل مقابل 7،768.80 درهم صافي.
هذا توفير يبلغ حوالي 2200 درهم في الشهر.
برنامج تحفيز: مدة الإعفاء
مدة الإعفاء بموجب عقد حفظ أربعة وعشرون (24) شهراً.
برنامج تحفيز: شروط الأهلية
يمكن لأي شركة أو جمعية الاستفادة من برنامج حوافز التوظيف “تحفيز” في ظل ظروف معينة:
- يجب إنشاء هذه الشركة خلال الفترة من 1 يناير 2015 حتى 31 ديسمبر 2026 ؛
- يجب تعيين الموظفين في غضون 24 شهرًا من تاريخ بدء التشغيل ؛
- يجب تعيين الموظفين بموجب عقد عمل دائم (CDI) ؛
- يجب ألا يتجاوز إجمالي الرواتب 10000 درهم ؛
- لا يمكن للشركة الاستفادة من أكثر من عشرة عقود تحفيز.
برنامج تحفيز: ماذا أفعل
للاستفادة من المزايا المختلفة لبرنامج تحفيز ، من الضروري اتباع الإجراء المفصل أدناه:
- إقرار بوجود الشركة أو الاتحاد للسلطات الضريبية ؛
- تسجيل الموظف على بوابة أنابك ؛
- المعلومات من قبل المجند لبروتوكول فوائد البرنامج على بوابة أنابك
- تسجيل الموظف لدى CNSS ؛
- تقديم صاحب العمل مع وكالة ANAPEC ملفًا لكل موظف بما في ذلك بروتوكول مزايا برنامج TAHFIZ مصحوبًا بنسخة مصدقة من عقد العمل ؛
- الدفع من قبل المجند إلى CNSS لمساهمة الموظف للموظفين المستفيدين من البرنامج ؛
- فتح الحقوق من قبل CNSS لصالح المجندين ؛
- إقرار من الشركة بقائمة المستفيدين من البرنامج.
جيد ان تعلم :
- بما أن نقطة دخول نظام تحفيز هي الشركة ، يمكن للموظف الاستفادة منه تباعاً في العديد من الشركات.
- بالنسبة للشركة ، في حالة مغادرة الموظف المعين بموجب برنامج تحفيز ، لا يمكن استبداله.
- الاستفادة من برنامج تحفيز ممكن أيضًا في حالة إبرام CDI بعد التحريات المسبقة عن العميل أو بعد عقد التكامل.
- يجب على الشركات التي تستوفي شروط الأهلية لهذا البرنامج الاتصال بوكالة أنابك ذات الصلة بتوطينها من أجل تقديم طلب مزاياها.