دور المدقق القانوني بالمغرب
هو ضمان الامتثال للمعايير القانونية. بمعنى آخر ، تتمثل مهمتها في التحكم في انتظام وصدق وصورة الكيانات التي تسيطر عليها. على هذا النحو ، يلعب دور المدقق القانوني أو التعاقدي: التحليل المحاسبي ، استراتيجية التمويل ، الترتيب القانوني …
التدقيق القانوني هو مهنة منظمة ، مما يعني أن المهنيين المسجلين في نقابة المحاسبين القانونيين هم فقط من يمكنهم ممارستها.
مهمة المدقق يحكمها القانون وتخضع للاستقلالية والسلوك المهني والأخلاق.
تتكون مهمة التدقيق القانوني التعاقدي من:
- إبداء الرأي حول انتظام وصدق وصورة الحسابات السنوية
- التحقق من صدق واتساق المعلومات المالية المقدمة للاجتماع العام مع الحسابات السنوية ،
- كشف الوقائع الجنائية التي علم بها ،
لديك الحق في تنبيه والتواصل وفقًا لذلك مع المحكمة التجارية بشأن أي إجراءات قيد التنفيذ ، - إصدار الشهادات.
يمكنهم أيضًا سؤاله:
- تصديق حسابات وسيطة ،
- اتخاذ قرار بشأن الحسابات المتوقعة ،
- يشهد على المنح ،
- إجراء عمليات تدقيق الاستحواذ ،
- قم بمراجعة الحسابات الموحدة ، إلخ.
بالإضافة إلى هذه المهام القانونية ، يمكن لفرقنا ولديها الدراية بالتدخل في المهام التالية:
- تدقيق التصنيف الجمركي أو DGI
- تدقيق الجمعية (الإجراءات المتفق عليها)
- عمليات الاندماج والاستحواذ أو
- الاستحواذ على الاندماج
- التدقيق التعاقدي (التدقيق التنافسي ، الاندماج ، التحول ، الاستيعاب ، التوحيد)
- مفوض الاندماج
- مفوض المعالجة
- مفوضية المساهمات (الأرض أو المباني أو الأوراق المالية)
- مهمة الرقابة الداخلية (مراجعة الإجراءات ، تحليل الاحتيال ، إلخ.)
- استرداد مبسط لضريبة القيمة المضافة
في نهاية المهمة ، يقوم المدقق القانوني بإعداد تقرير عام يعرض فيه استنتاجاته.