رد DGI 05/03/2021: إجابات على الأسئلة التي أثارتها CGEM ، هيئة الضرائب والجمارك
أ- مساهمة التضامن الاجتماعي (CSS)
وتجدر الإشارة إلى أنه من حيث الراتب والدخل المماثل ، فإن طرق حساب المساهمة المذكورة مماثلة لتلك التي تم تطويرها في الملاحظة الدورية رقم. 721 المتعلق بالأحكام الضريبية ل FL لعام 2013.
الأقساط المكتسبة في 2020 والمدفوعة في 2021 لا تخضع لمساهمة التكافل الاجتماعي. ومع ذلك ، فإن الأقساط المكتسبة في عام 2021 والتي تم دفعها في عام 2022 تظل خاضعة للمساهمة المذكورة.
2- هل يعتبر التأمين الصحي التكميلي لـ AMO بمثابة رسم اجتماعي إلزامي يجب أخذه بعين الاعتبار في حساب CSS؟
فيما يتعلق بالاشتراكات في التأمين الصحي التكميلي إلى AMO ، لا يُسمح بخصمها إلا من أساس حساب CSS عندما تكون المساهمات ذات طبيعة إلزامية.
3- هل يمكن الجمع بين المعاش التقاعدي CIMR ومعاش المجموعة الإضافي إن وجد؟
لا اجابة.
4- هل يجب أن تؤخذ مكافأة نهاية الخدمة المستلمة (المعفاة من IR) في الاعتبار في أساس حساب CSS؟
تنطبق المساهمة على الدخل من الأجور والدخل المماثل المحدد في المادة 56 من CGI ، مثل الرواتب والأجور والعلاوات والمعاشات أو المعاشات السنوية على الحياة ، وما إلى ذلك أيضًا ، تخضع هذه الإيرادات للمساهمة المذكورة ، حتى في وجود تصريح صريح. الإعفاء من حيث IR.
5- فيما يتعلق بالكيانات القانونية ، هل ينطبق نظام CSS أيضًا على النتيجة الخاضعة للضريبة المحسوبة في حالة الاندماج على مستوى الشركات المستوعبة بهدف تحديد مبلغ الضريبة المؤجلة التي يتعين دفعها في حالة حدوث اندماج لاحق. التصرف أو سحب الأصول على مستوى الشركة المستحوذة؟
وفقًا للمادة 268 من CGI ، بالنسبة للشركات ، يتم احتساب CSS على الأرباح والدخل على أساس نفس مبلغ صافي الربح المشار إليه في المادة 19-l-A من CGI المستخدمة لحساب الضريبة. على الشركات والتي تساوي أو تزيد عن مليون (1،000،000) درهم عن آخر سنة مالية مغلقة. وبالتالي ، فإن القاعدة الضريبية للمساهمة المذكورة أعلاه تساوي مبلغ صافي الربح الخاضع للضريبة الذي تنطبق عليه معدلات جدول ضريبة الشركات المشار إليه في المادة 19-l-A من CGI ، على أن يكون مفهوماً أن الجزء من الأرباح الذي يتم تأجيل مبلغ الضريبة ، وفقًا لأحكام المادة 162-II من CGI ، ولا يؤخذ في الاعتبار لتحديد أساس المساهمة المذكورة.
6- تنص المادة 267 من CGI على استبعاد شركات الخدمة المستفيدة من النظام الضريبي المقدم لـ CFC من نطاق CSS. ومع ذلك ، فإن المرسوم بقانون رقم 2-20-665 الصادر في 30/09/2020 بإعادة تنظيم CFC يصنف الشركات على أنها “مالية” و “غير مالية”. ومن بين هؤلاء مقدمي الخدمات المساعدة ومقدمي الخدمات الفنية والإدارية والشركات التجارية. هل يمكننا في ضوء هذا المرسوم بقانون تحديد الشركات المعنية بهذا الاستبعاد؟
وفقًا لأحكام المادة 267 من CGI ، تُستثنى الشركات الخدمية المستفيدة من النظام الضريبي المقدم للمركز المالي “Casablanca Finance City” من نطاق مساهمة التكافل الاجتماعي على الأرباح والدخل. وبالتالي ، تستثنى من المساهمة المذكورة جميع شركات الخدمات التي تتمتع بوضع CFC والمستفيدة من المزايا الضريبية المقدمة للمركز المالي “Casablanca Finance City”. وبالتالي ، تظل شركات الخدمات التي تتمتع بوضع CFC ولكنها لا تستفيد من المزايا الضريبية للمركز المالي CFC خاضعة لهذه المساهمة ، مثل الشركات المالية المشار إليها في الفقرتين 1 و 2 من المادة 4 من المرسوم بقانون رقم. ° 2-20-665 بتاريخ 12 صفر 1442 (30 سبتمبر 2020) بإعادة تنظيم “مدينة الدار البيضاء المالية” ، وهي:
– مؤسسات الائتمان التي تتمتع بهذه الجودة ، وفقًا للتشريعات النافذة ؛
– شركات التأمين وإعادة التأمين وشركات وساطة التأمين وإعادة التأمين الحاصلة على هذه الجودة وفقاً للتشريعات النافذة.
ب- سعر التحويل
1- هل طلب الاتصال المتعلق بوثائق تسعير التحويل يتعلق فقط بالمعاملات المنفذة من السنة المالية التي تبدأ في 1 يناير 2021 أو حتى للسنوات المالية الخاضعة للرقابة (قبل 2021)؟
تجدر الإشارة إلى أن نظام مراقبة أسعار التحويل قد تم وضعه من قبل L.F. n ° 80-18 لعام 2019 والذي استكمل أحكام المادتين 210 و 214-III من CGI ، من أجل تحديد التزام الشركات التي لديها مباشرة أو روابط التبعية غير المباشرة مع الشركات الموجودة خارج المغرب ، لإتاحة الوثائق للسلطات الضريبية تلقائيًا لتبرير سياسة تسعير التحويل الخاصة بها ، وذلك في تاريخ بدء عملية التحقق من محاسبة التحويل. تنص المادة 7-V-ll من قانون الضرائب رقم 80-18 المذكور أعلاه على أن أحكام المادتين 210 و 214-lll-A من قانون الضرائب العام ، كما هو مكمل ، تنطبق على إجراءات التحقق التي بدأت اعتبارًا من 1 يناير 2020. مع فيما يتعلق بسنة 2021 FL ، تجدر الإشارة إلى أن التدابير التي تم إدخالها تهدف فقط إلى تحسين النظام الضريبي المذكور أعلاه للتحكم في أسعار التحويل ، والتي تم تحديد تاريخ نفاذها بالفعل بموجب المادة 7-V-ll من LF 2019. التعديلات التي أدخلتها LF 2021 تهدف على وجه الخصوص:
– حدود نطاق الالتزام بتقديم وثائق تسعير التحويل للشركات الكبيرة ؛
– وفرض عقوبة على عدم تقديم وثائق تسعير التحويل.
وبالتالي ، في حالة عدم وجود تاريخ نفاذ محدد للتدابير التي أدخلتها LF 2021 ، سيتم تطبيق هذه التدابير على إجراءات التحقق التي بدأت اعتبارًا من 1 يناير 2020.
في هذا الصدد ، تجدر الإشارة إلى أن إنتاج وثائق تسعير التحويل المذكورة أعلاه لا يزال ، مع ذلك ، مرتبطًا بالشروط والأحكام التي ستحددها اللائحة (النص قيد الإعداد).
2- هل تسري غرامة 0.5٪ من مبلغ المعاملات المتعلقة بالمستندات التي لم يتم تقديمها لتبرير سياسة تسعير التحويل على المعاملات المنفذة اعتبارًا من 1 يناير 2021 أو على المعاملات المشمولة بضريبة تدقيق جارية اعتبارًا من المذكور تاريخ؟
كما هو محدد أعلاه ، فإن الإجراء المتعلق بعقوبة الإخفاق في إنتاج وثائق تسعير التحويل ينطبق على إجراءات التحقق التي بدأت في أو بعد 1 يناير 2020 ، بعد نشر النص التنظيمي الذي يحدد الشروط والأحكام لتقديم الوثائق المذكورة.
3- فيما يتعلق بحدود نطاق الالتزام بتقديم مستندات تسعير التحويل لشركات ذات حجم معين ، فماذا عن الشركات التي يقل معدل دورانها / إجمالي الأصول التي ينص القانون على الالتزام بها قبل عام 2021؟
استكمل قانون 2021 FL أحكام المادة 214-lll-A من CGI بنص يحد من نطاق الالتزام بإنتاج الملف الرئيسي والملف المحلي للشركات الكبيرة التي يزيد حجم مبيعاتها عن خمسين (50) مليونًا أو يساويها. الدرهم أو التي يظهر إجمالي أصولها في الميزانية العمومية في نهاية السنة المالية المعنية أكبر من أو يساوي خمسين (50) مليون درهم.
بالنسبة للشركات التي يقل رقم أعمالها أو إجمالي أصولها عن (50) مليون درهم ، تنص المادة 214-lll-B من CGI على أنه يجوز للسلطات الضريبية أن تطلب منها تقديم المعلومات والمستندات ذات الصلة:
– طبيعة العلاقات التي تربط الشركة الخاضعة للضريبة في المغرب بتلك الواقعة خارج المغرب.
– طبيعة الخدمات المقدمة أو المنتجات المسوقة.
– طريقة تحديد أسعار المعاملات التي تتم بين الشركات المذكورة والعناصر التي تبررها.
– أنظمة ومعدلات ضرائب الشركات المتواجدة خارج المغرب.
يجب أن يتم طلب الاتصال في أشكال الإخطار المشار إليها في المادة 219 من CGI ولدى الشركة المعنية فترة ثلاثين (30) يومًا من تاريخ استلام الطلب المذكور أعلاه لإبلاغ الإدارة بالمعلومات و المستندات المطلوبة. في حالة عدم الاتصال بالوثائق المذكورة أعلاه خلال المواعيد النهائية أو عندما تكون المستندات المقدمة غير مكتملة أو غير كافية أو خاطئة ، يُفترض إنشاء ارتباط التبعية بين الشركات المعنية.
ج- حالة CFC
1- ما هي المعاملة الضريبية لتوزيع أرباح الأسهم من قبل الشركات المالية التي اختارت في عام 2020 للنظام الجديد المنصوص عليه في FL 2020 والتي تم استبعادها في عام 2021 من نظام CFC؟ يتم التذكير بأن الحقيقة القانونية التي تولد توزيع أرباح الأسهم وبالتالي دخل المساهم هو قرار AGO.
تجدر الإشارة إلى أن الإجراء الذي أدخله قانون المالية رقم 65-20 لسنة الميزانية 2021 على مستوى المادة 6-1 (B-4 ° و Cl °) من CGI يهدف فقط إلى توضيح أن الخدمات المالية للشركات المشار إليها في الفقرتين 1 و 2 من المادة 4 من المرسوم الاشتراعي رقم 2-20-665 الصادر في 12 صفر 1442 (30 سبتمبر 2020) بشأن إعادة تنظيم “مدينة الدار البيضاء المالية” ، مستثناة من النظام الضريبي الخاص بـ CFC. وبالتالي ، يتم استبعاد هذه الشركات من جميع مزايا CFC ، بما في ذلك الميزة المتعلقة بإعفاء توزيعات الأرباح والإيرادات الأخرى من المساهمات المماثلة المدفوعة أو المتاحة أو المسجلة في حساب.
2- هل معدل IR المحدد البالغ 20٪ لا يزال ساريًا على الشركات المالية المستبعدة من نظام ضريبة الشركات؟
نفس السؤال الذي يطرح نفسه حول الإعفاء من رسوم التسجيل لسندات التأسيس وزيادة رأس مال هذه الشركات.
وتجدر الإشارة إلى أن المادة 6-1 من قانون المالية لسنة 2021 عدلت أحكام المادة 6-1 (B-4 ° و C-1 °) من CGI بهدف تحديد الاستبعاد من CFC. النظام الضريبي لشركات مالية معينة بهذا الوضع. وهي مؤسسات ائتمانية وشركات تأمين وإعادة تأمين وشركات وساطة تأمين تتمتع بهذه الجودة ، وفقًا للتشريعات المعمول بها.
فيما يتعلق بضريبة الدخل ، تظل الرواتب والمكافآت والأجور المدفوعة للموظفين الذين يعملون نيابة عن الشركات التي تتمتع بوضع “الدار البيضاء للمدينة المالية” خاضعة لمبلغها الإجمالي إلى المعدل النهائي البالغ 20٪ لمدة 10 سنوات من تاريخ التاريخ الذي يبدأ فيه الموظفون مهامهم ، مع إمكانية الاختيار النهائي للضرائب وفقًا لمعدلات الجدول.
3- يجب توضيح المعاملة الضريبية للشركات المالية ذات الوضع CFC فيما يتعلق بتحديد مدة تطبيق النظام الضريبي القديم لـ CFC حتى نهاية عام 2022 ، وهي: هل يجب فهم أحكام LF 2021 أن الشركات المالية مستثناة من نظام ضريبة CFC بغض النظر عن تاريخ الحصول على حالة CFC (قبل أو بعد 2020)؟
فيما يتعلق بتحديد مدة تطبيق نظام ضرائب CFC القديم حتى نهاية عام 2022 ، تجدر الإشارة إلى أن المادة 6-V-2 من قانون المالية رقم 70-19 لسنة الموازنة 2020 قد حافظت على تطبيق القانون القديم. نظام ضرائب CFC ساري المفعول قبل 1 يناير 2020 لشركات الخدمة التي حصلت على حالة CFC قبل ذلك التاريخ ، دون حد زمني. حددت المادة 6-IV-1 من قانون المالية رقم 65-20 لسنة 2021 مدة تطبيق نظام ضرائب CFC القديم حتى 31 ديسمبر 2022. وعلى هذا النحو ، تجدر الإشارة إلى أن الشركات المالية المشار إليها في الفقرتان 1 و 2 من المادة 4 من المرسوم الاشتراعي رقم. 2-20-665 يتم استبعادهم تلقائيًا من المزايا الضريبية لـ CFC ، حتى لو حصلوا على حالة CFC.
د- الفواتير الوهمية
1- توضيح الحكم الجديد المنصوص عليه في المادة 146 فيما يتعلق بالمستندات المؤيدة: ما المقصود بعبارة “المورد الذي لا يفي بالتزامات الإبلاغ والسداد”؟ كيف يمكن لشركة العميل تحديد هؤلاء الموردين؟ ما هو تاريخ نفاذ هذا الحكم؟
وتجدر الإشارة إلى أن الإجراء الذي قدمته LF 2021 يهدف إلى تحديد أن خصم الفاتورة غير مسموح به عندما تلاحظ الإدارة
اثنين من الإخفاقات التالية:
– إصدار فاتورة من قبل أو نيابة عن مورد لا يفي بالتزامات الإبلاغ والدفع المنصوص عليها في CGI ؛
– وعدم وجود نشاط فعال.
وبالتالي ، يشكل هذان الإخفاقان شرطين تراكميين للرفض من حيث IS و IR و VAT ، وخصم فاتورة الملاءمة التي يتعلق موضوعها بعملية وهمية لتسليم البضائع أو البضائع أو بتقديم خدمات أو عمل لم يتم تنفيذه فعليًا خارج.
المورد الذي لا يفي بالتزامات الإعلان والدفع هو الشخص الذي لا يحترم التزامات الإعلان الخاصة به (DRF ، وإعلان رقم الأعمال ، وما إلى ذلك) ودفع الرسوم المستحقة (IS ، ضريبة القيمة المضافة ، راتب IR ، …)
لضمان امتثال موردها للالتزامات المذكورة أعلاه ، قد تطلب الشركة العميلة منها تقديم شهادة انتظام ضريبي (الشهادة غير المادية متوفرة في SIMPL). وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن فشل المورد وحده لا يشكل شرطًا كافيًا لرفض خصم الفاتورة. يجب أن يقترن هذا الفشل بعدم وجود نشاط فعال.
2 – نصت المذكرة الدورية على أن التساؤل عن إمكانية الخصم من الفواتير الوهمية لا يشترط أن تنشر مصلحة الضرائب قائمة الموردين المتعثرين.
ماذا عن دافعي الضرائب بحسن نية الذين أصدر موردهم الحقيقي فاتورة بهوية مزورة ، وماذا عن مسؤولية المديرين الماليين والمحاسبين والمحاسبين القانونيين الذين يترجمون فقط إلى الحسابات المعاملات التي يتم نقل المستندات الداعمة لها أو إرسالها من خلال رئيس الشركة؟
كما هو محدد أعلاه ، فإن عدم قابلية الفاتورة للخصم مشروط بمزيج من الفشلين التاليين:
إصدار فاتورة من قبل أو نيابة عن مورد لا يفي بالتزامات الإبلاغ والدفع المنصوص عليها في CGI ؛ وعدم وجود نشاط فعال.
الهدف من هذا المقياس ذو شقين:
– محاربة ممارسة إصدار الفواتير الوهمية المستخدمة لتبرير عمليات لم يتم تنفيذها بالفعل.
– عدم السماح لدافعي الضرائب الذين يجرون بالفعل معاملات خاضعة للضريبة بالإفلات من الضرائب عن طريق تقديم فواتير مسجلة باسم أشخاص آخرين ،
– تجنب المبالغة في تقدير الفواتير المبررة للأصول الثابتة الممولة بالتأجير
وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه بالتوازي مع هذا الإجراء ، عزز قانون المالية 2021 من وسائل مكافحة التهرب الضريبي من خلال تعديل واستكمال أحكام المادة 192 من قانون العقوبات الجنائية المتعلقة بالعقوبات الجنائية بالأحكام التالية:
– تطبيق العقوبات الجزائية عندما يسمح شخص للآخرين بالتهرب من وضعه كدافع ضرائب أو دفع الضرائب أو من أجل الحصول على خصومات أو تعويضات لا داعي لها ؛
– إقامة تطبيق العقوبات المذكورة في حالة إصدار فواتير صورية ، بالإضافة إلى الحالات الأخرى المشار إليها بالفعل في المادة 192-1 من CGI.
3- تحدد المذكرة الدورية أن التساؤل عن خصم الفاتورة يخضع لشرطين متراكمين: عدم وفاء المورد بالتزاماته في الإعلان والدفع وعدم وجود نشاط فعال. يجب تحديد السنوات المالية المعنية بتطبيق هذه الأحكام في حالة التدقيق الضريبي.
ينطبق النظام الضريبي الجديد المتعلق بعدم إمكانية خصم الفواتير الوهمية المنصوص عليها في LF 2021 على إجراءات التحقق المحاسبي التي بدأت اعتبارًا من 1 يناير 2021.
هـ- الحساب الجاري
1- وضع الصندوق الوطني للعام 2021 إطارًا حافزًا لتمويل الأعمال التجارية من خلال وضع إعفاء من رسوم التسجيل ، وأعمال تسجيل السلف في الحسابات الجارية للشركاء ، وكذلك الإجراءات المتعلقة بالالتزامات وإقرارات الديون المشار إليها في المادة 129- V-9 ° من CGI.
مذكرة دائرية رقم. ينص رقم 731 على أن الأفعال المذكورة أعلاه تظل مع ذلك خاضعة لإجراءات التسجيل ضد عبارة “حر”.
ما هي طريقة عمل هذا الإجراء الشكلي:
– عند إجراء سلف الحساب الجاري على أساس مستمر وفقًا لاحتياجات التدفق النقدي للشركة ، دون أن تتم برمجتها مسبقًا ، هل يجب تسجيل كل تدفق؟
– هل يمكن تنفيذ الإجراء بشكل دوري أو في نهاية العام على أساس جميع التدفقات المسجلة؟ أم أن الاتفاق الإطاري فقط يجب أن يخضع لهذه الإجراءات الشكلية؟
– وماذا عن وجود اتفاق بين الطرفين دون ذكر المبلغ؟
– وماذا عن العقوبات في حال عدم الالتزام بإجراءات التسجيل أو التأخر في التسجيل؟
يجب تحديد أن الالتزامات والاعتراف بالديون ، بما في ذلك سلف الحساب الجاري ، تخضع فقط لإجراءات التسجيل إذا تم تسجيلها بموجب عقد موثق أو بموجب توقيع خاص. يتم الانتهاء من هذا الإجراء الرسمي في غضون 30 يومًا والتي تبدأ من تاريخ الفعل.
في حالة عدم الامتثال لالتزام التسجيل ، تطبق أحكام المادة 228 من CGI. في هذه الحالة ، لا تنطبق الزيادات إلا على الحقوق النظرية.
عندما يتم تقديم سلف الحساب الجاري على أساس مستمر وفقًا لاحتياجات التدفق النقدي للشركة ، فإن التدفقات المسجلة من خلال الفعل فقط هي التي يجب تقديمها لإجراءات التسجيل.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب تحديد أنه في حالة وجود اتفاق بين الطرفين ، دون ذكر المبلغ ، يخضع الأخير ، في حالة التقديم الطوعي للإجراء ، إلى الرسم الثابت المنصوص عليه في الأعمال غير المحددة. .
2- ألا تعتقد أن إجراء التسجيل مقابل ذكر كلمة “مجاني” ، والذي أصبح إلزاميًا لهذه العقود المسبقة أو عقود القروض ، يشكل إهدارًا للموارد العامة (من خلال تكلفة إدارتها) ، بقدر ما لا يجلب شيئًا إلى الدولة؟
هذا الاقتراح ، الذي يتكون من تخفيض التزامات دافعي الضرائب ، ستتم دراسته بعد السنة الأولى من دخول هذا البند الجديد حيز التنفيذ.
و- الإعفاء من الأشعة تحت الحمراء
1- إعفاء أجور أول تجنيد للشباب.
أدخلت المادة 247-XXXIII من CGI إعفاءً من ضريبة الدخل لمدة 36 شهرًا على الأجور المدفوعة للموظفين بمناسبة تعيينهم الأول ، بدءًا من تاريخ التعيين المذكور:
نصت المذكرة الدورية على أن أول عملية توظيف تتوافق مع تاريخ التسجيل لدى CNSS وأوضحت أن الأشخاص الذين لديهم عقود ANAPEC-IDMAJ لا يُعتبرون أشخاصًا تم تجنيدهم بالفعل.
في رأينا ، مع الأخذ في الاعتبار فقط التسجيل لدى CNSS لاتخاذ قرار بشأن التوظيف الأول ، يعتبر متحيزًا.
أمثلة:
– الطالب الذي أكمل تدريبًا داخليًا أو أكثر خلال فترة دراسته الجامعية ، هل يمكن اعتباره شخصًا تم تجنيده بالفعل؟
يجوز للطالب الذي أكمل تدريبًا داخليًا مدفوع الأجر أو أكثر خلال دراسته الجامعية أن يطالب بالإعفاء المذكور بقدر ما تم تسجيله في CNSS كمتدرب وأن العقد الموقع مسبقًا في اتفاقية التدريب مع الجامعات أو المدارس أو نهاية- مشروع الدراسة ، ينص صراحة على أنها كانت فترة توظيف.
2- هل الموظفون ذوو الخبرة في الخارج والمعينون لأول مرة في المغرب مؤهلون؟
فيما يتعلق بالموظفين ذوي الخبرة في الخارج ، تجدر الإشارة إلى أنهم يستفيدون من الإعفاء من IR ، أثناء تعيينهم لأول مرة في المغرب ، مع مراعاة الامتثال للشروط المنصوص عليها في المادة 247. – XXIII من CGI.
3-هل الموظفون الذين استفادوا من عقود محددة المدة فقط قبل 1 يناير 2021 مؤهلين أيضًا؟
بمجرد تعيين الموظف بالفعل بموجب عقد عمل محدد المدة ، لا يمكنه المطالبة بمزايا الإعفاء المعني.
4- تنص المذكرة الدورية على أنه يجب على الموظف أن يقدم لصاحب العمل أي مستند يثبت أنه لم يتم تحديده مطلقًا على أنه مؤمن لدى CNSS من قبل صاحب العمل. يجب تحديد طبيعة الوثيقة المعنية.
لإثبات أنه لم يتم تحديده مطلقًا على أنه مؤمن عليه مع CNSS من قبل صاحب العمل ، يمكن للموظف تقديم صاحب العمل الجديد بشهادة عدم التسجيل في CNSS.
5- الإعفاء من الأجور المدفوعة للموظفين الذين فقدوا وظائفهم قسراً بسبب تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19): تنص المذكرة الدورية على أنه من أجل الاستفادة من هذا الإعفاء ، يجب على صاحب العمل أن يطلب من الموظف الجديد القيام بذلك. إبراز أي مستند يثبت فقدان الوظيفة بين 1 آذار (مارس) و 30 أيلول (سبتمبر) 2020 بسبب تداعيات الأزمة الصحية. من الضروري تحديد الشروط التي يجب أن تفي بها الوثيقة وإجراء موازٍ للإجراء الذي حدده CNSS للاستفادة من التعويض عن فقدان الوظيفة.
للاستفادة من هذا الإعفاء ، يجب على صاحب العمل أن يطلب من الموظف الجديد تقديم أي مستند:
– يشهد على فقدان الوظيفة بين 1 مارس و 30 سبتمبر 2020 بسبب تداعيات الأزمة الصحية (خطاب إقالة ، تقرير من مفتش العمل ، إلخ) ؛
– وتبرير فائدة التعويض عن فقدان الوظيفة.
6- يتعلق الإعفاء بالراتب الإجمالي الشهري بحد أقصى 10000 درهم: هل هذا هو سقف الإعفاء – أي أن الإعفاء يصل إلى 10000 درهم والفائض خاضع للضريبة؟ أم أنه سقف الأهلية حتى لهذا الإعفاء – أي أن الموظفين الذين يزيد عددهم عن 10000 درهم غير معفيين؟ يجب أيضًا التأكيد على أن الإعفاء ينطبق بغض النظر عن شكل العقد (العناية الواجبة ، CDI ، إلخ).
يشكل الراتب الشهري الإجمالي البالغ 10000 درهم المعفى من ضريبة الدخل ، بموجب أحكام المادة 247 مكرر- V من CGI ، سقفًا لا يعود بعده الموظف مؤهلاً للاستفادة المذكورة. ينطبق هذا الإعفاء بغض النظر عن شكل عقد العمل (CDD ، CDI).
ح- نظام إعادة هيكلة المنشآت والمؤسسات العامة
1- نص القانون LF على نظام الحياد المالي من حيث IS ، بينما فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة ، تم توفير نقل حق الخصم فقط لهذه العمليات. الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة وغياب تسوية ضريبة القيمة المضافة ، بموجب هذه العمليات ، لم يتم النص عليها صراحةً من قبل LF 2021 ، ولم تتعامل المذكرة المعممة معهم أيضًا.
ماذا عن معاملة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على هذه العمليات إذا لزم الأمر؟ والتسوية؟
وتجدر الإشارة إلى أن نقل الحق في الخصم المنصوص عليه في المادة 105-4 ° من CGI ، يجد مبرره في حقيقة أن استمرار النشاط الخاضع لضريبة القيمة المضافة مضمون في حالة إعادة هيكلة عمليات المؤسسات والشركات العامة. ولهذه الغاية ، وبموجب مبدأ استمرارية التشغيل ، لا ينبغي معاملة الممتلكات المنقولة التي تشكل جزءًا من أصول المؤسسات والشركات المذكورة ، لأغراض ضريبية بموجب نظام الملكية المستعملة ؛ المنصوص عليها في المادة 125 مكرر من CGI ، وبنفس المعنى فإن الممتلكات غير المنقولة التي تنتمي إلى التراث المذكور لن تخضع للتسوية المنصوص عليها في المادة 102 من CGI. وبالتالي ، فإن الحياد الضريبي من حيث ضريبة القيمة المضافة لعمليات إعادة هيكلة المؤسسات العامة قد تم تكريسه في أحكام قانون المالية 2021.
ط- قضايا أخرى
1- تعليق فترة التحقق بعد طلب المعلومات من السلطات الضريبية الأجنبية. هل تم تعليق التحقق في الموقع أيضًا لمفتش التحقق؟ كيف يتجسد استئناف المفتش للتحقق؟
بموجب أحكام المادة 212-I من CGI ، لا يمكن أن تستمر مراجعة الحسابات لأكثر من 3 أو 6 أشهر اعتمادًا على رقم الأعمال المعلن لـ CPC للسنوات الخاضعة للتدقيق.
ومع ذلك ، فإن حالات التعليق بسبب إرسال طلبات الحصول على معلومات إلى السلطات الضريبية للدول التي أبرمت مع المغرب اتفاقيات أو اتفاقيات تسمح بتبادل المعلومات للأغراض الضريبية ، في غضون 180 يومًا من تاريخ إرسال الطلبات المذكورة.
على هذا النحو ، يتعين على المفتش إبلاغ دافع الضرائب بتاريخ إرسال طلب المعلومات المذكور أعلاه ، في غضون فترة أقصاها 15 يومًا من تاريخ هذا الإرسال.
نقطة البداية لفترة تعليق عمليات التحقق هي التاريخ الذي يتم فيه إرسال طلب المعلومات المذكور أعلاه.
يتم إيقاف فترة تعليق التحقق في التاريخ:
– إما عند استلام المعلومات المطلوبة ؛
– إما في نهاية 180 يومًا من تاريخ إرسال طلبات المعلومات المذكورة أعلاه.
وبالتالي ، خلال فترة تعليق عمليات التحقق ، يتم أيضًا تعليق التحقق في الموقع وإبلاغ دافع الضرائب
المدقق لاستئناف الشيك.
محاسب قانوني معتمد DPLE – محاسب قانوني طنجة تطوان المغرب
المدقق القانوني – المدقق القانوني
شارع فاس ، ركن ابن طفيل
طنجة ، المغرب ، 90000.
info@aafir.ma
الموقع: www.aafir.ma